Join Our Mailing List

X

Join Our Mailing List

I would like to receive:



 
 
 

X

LOGIN

Don't have an account? Create one!

Event



طلّات سينمائية: نجوى نجار



Date of Event: 22-June-2020 -

Time of Event: 20:00

Location of Event:

طلّات سينمائية مبادرة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لربط صناع الأفلام والمهتمين بصناعة الأفلام مع صناع أفلام محترفين ، والتزاما من الهيئة باستمرارية تقديم الخدمات للمستفيدين في ظل الظروف الراهنة التي تمنعنا من التجمع لذلك ستكون تلك الإطلالات عبر منصة زووم الإلكترونية وسيتم بثها مباشرة عبر صفحة الهيئة الرسمية على موقع فيس بوك.

الإطلالة القادمة

إطلالة مع الكاتبة والمخرجة السينمائية الأردنية-الفلسطينية نجوى نجار للحديث عن المرأة في السينما والتحديات التي تواجهها خلال التصوير في الأماكن الصعبة.

مدة الإطلالة: ساعة واحدة

التاريخ والوقت: الاثنين 22 حزيران 2020 الساعة 8 مساءً بتوقيت الأردن.

عن نجوى نجار:

تحمل الكاتبة والمخرجة نجوى نجار درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد ودرجة الماجستير في إنتاج الأفلام/ الفيديو من الولايات المتحدة الأمريكية. أسست شركتها أفلام Ustura مع شريكها المنتج هاني كورت في مدينة رام الله في فلسطين عام 2000، وافتتحا فرعًا في عمان في الأردن سنة 2012.

بدأت نجار مسبرتها المهنية في صناعة الأفلام الوثائقية والروائية منذ سنة 2000. تحمل في رصيدها فيلمها الروائي الطويل الأول "المرّ والرمان" (2009) الذي شارك في العديد من المهرجانات السينمائية منها مهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان دبي وروتردام. أما فيلمها الثاني "عيون الحرامية" (2014)، فقد حاز جائزة أفضل مخرج في مهرجان كالكوتا السينمائي وجائزة الهرم الفضي لأفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكما ترشح الفيلم لتمثيل فلسطين في حفل جوائز الأوسكار لعام 2015 عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية وكذلك في جوائز غولدن غلوب.

تواصل المخرجة رحلتها لتقدم فيلمها الروائي الطويل الثالث "بين السماء والأرض" الذي تنافس " (2019)، في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفاز بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو.

وتشمل أعمال نجار السابقة عددا من الأفلام الحائزة جوائز والتي عرضت في مهرجانات مختلفة حول العالم من بينها مهرجان برلين وكان ولوكارنو وهامبتونز: : "ياسمين توغاني" (2006)، "نعيم ووديعة" (2000)، "كوينتيسنس أوف أوبليفون" (2001)، "بلو جولد" (2004)، "صبي يدعى محمد" (2002)، وفيلم "جاءوا من الشرق" الذي افتتح جوائز الأكاديمية الأوروبية لعام 2004. أنتجت نجار مجموعة من الأفلام القصيرة بالشراكة مع العديد من المخرجين السينمائيين العالميين منها فيلم "شتاء غزة" (2009).

وقد شاركت أيضا كمتحدثة وعضو في عدة لجان تحكيم لمهرجانات سينمائية دولية. درّست الإخراج وقامت بمراجعة كتب ونشر مقالات عن السينما الفلسطينية. وانضمت كمستشارة لواحدة من دورات "ورشة راوي لكتّاب السيناريو العرب"، التي تديرها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وشاركت في قراءة وتقييم النصوص المتقدمة للورشة. تعمل نجار في ورشة عمل للاجئين الفلسطينيين والسوريين المهتمين بصناعة الأفلام في الأردن ولبنان.

حاليا، فيلم نجار الرابع "زهور على النيل" في طور التطوير وسيتم تصويره في القاهرة. وتشارك المخرجة مع خمسة صناع أفلام فلسطينيين في مشروع جديد حول عبثية الحياة في بلدهم.

سيتم بث الإطلالة مباشرة عبر صفحة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام على فيسبوك.