Join Our Mailing List

X

Join Our Mailing List

I would like to receive:



 
 
 

X

LOGIN

Don't have an account? Create one!

The Royal Film Commission Jordan | الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ووزارة الثقافة توقعان مذكرة تفاهم لمشروع "قافلة أفلام الأطفال" وإنشاء مركز أفلام الزرقاء

07/09/2020

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ووزارة الثقافة توقعان مذكرة تفاهم لمشروع

 "قافلة أفلام الأطفال" وإنشاء مركز أفلام الزرقاء

عمان، 7 أيلول 2020

وقعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ووزارة الثقافة اليوم مذكرة تفاهم لمدة عام خاصة بإطلاق مشروع "قافلة أفلام الأطفال" وإنشاء مركز أفلام الزرقاء. وقَع المذكرة معالي وزير الثقافة، الدكتور باسم الطويسي، ومدير عام الهيئة الملكية للأفلام مهند البكري، في مقر الوزارة.

يستهدف مشروع "قافلة أفلام الأطفال" جمهور الأطفال من سن 8-14 عاما في المحافظات التي تتوفر فيها مراكز ثقافية مجهزة لتنظيم العروض تابعة لوزارة الثقافة. ويتيح المشروع الفرصة لهم لمشاهدة أفلام منوعة من إنتاج محلي أو عربي أو عالمي، مما يساهم في تعزيز الأفكار الإبداعية لديهم وتشجيع الحوار والتعبير عن الرأي حول المواضيع التي تطرحها الأفلام، من خلال عقد حلقات نقاش بعد العروض.

وفي إطار المذكرة، سيتم إنشاء مركز أفلام لتدريب الشباب والشابات في مركز الأميرة سلمى للطفولة التابع لوزارة الثقافة في محافظة الزرقاء، وذلك بهدف توفير فرص تطوير المهارات والمواهب المتعلقة بصناعة الأفلام من خلال تنظيم ورشات عمل منوعة لمرتادي المركز وأبناء المحافظة. تشمل الورشات التدريبية الجانب النظري المتعلق بالفيلم الوثائقي والدراما القصيرة وتعليم كتابة النصوص على أن يكون من ضمن مخرجات الورشات أفلام منتجة بحسب طبيعة الورشة.

وقال الدكتور الطويسي "إن هذه المذكرة تؤطر العمل والتعاون اللذين تقوم بهما الوزارة والهيئة في مجال تطوير وتنمية الوعي بصناعة الافلام وتحديدا خارج العاصمة، من خلال انشاء مركز للأفلام في محافظة الزرقاء وقافلة الأفلام للأطفال تجول المملكة، وجزء مخصص يعنى بالتدريب وبناء القدرات للشباب الصغار، بهدف نشر الثقافة السينمائية محليا وتوفير فرصة للاطلاع على السينما العربية والعالمية من خلال مديريات الثقافة في محافظات المملكة كافة .وأشاد بجهود الهيئة خلال السنوات الماضية في تطوير الوعي السينمائي وجعل الاردن واجهة لصناعة الافلام عبر تعزيز مفهوم السياحة الثقافية من خلال تصوير أفلام عالمية، مبينا أنّ الوزارة والهيئة لديهما رؤية مشتركة لكيفية دمج الاجيال الجديدة من خلال استثمار صناعة السينما."

من جهته، بيّن مهند البكري أن محافظات المملكة موضع اهتمام خاص لدى الهيئة منذ انشائها. وقال "لطالما حرصت الهيئة على اعتماد نهج التشاركية في العمل مع المؤسسات الوطنية المختلفة بهدف ترسيخ مشاركة السينما والأفلام في الفعاليات الثقافية للوصول الى أكبر شريحة ممكنة في المجتمع." وأضاف "إن إنشاء مركز أفلام الزرقاء سيساهم في خدمة عدد كبير من اليافعين في ثاني أكبر محافظة في المملكة من حيث عدد السكان، وكما ستجوب (قافلة أفلام الأطفال) المدن الأردنية لعرض مجموعة من الأفلام المختارة. وبكل تأكيد ستراعي أي فعالية أو نشاط ظروف جائحة فيروس كورونا الاستثنائية."

يذكر أن الهيئة كانت قد تعاونت مع الوزارة في السنوات السابقة في تنظيم عروض أفلام في إطار مشروع "قافلة الأفلام الأردنية" بالتعاون مع مديريات الثقافة. وكما تعاونتا أيضا في مجال تنظيم عروض للأفلام الأردنية في دول مختلفة ضمن فعاليات الأيام الثقافية الأردنية.

مرفق صورة من توقيع مذكرة التفاهم